الخميس، 15 سبتمبر 2011

اكتشفي الحب والكذب في عيون وجسد محدثك



تأثير لغة الجسد على انطباعات الناس

اكتشفي الحب والكذب في عيون وجسد محدثك

الفجر 15/09/2011
http://www.elfagr.org/Detail.aspx?nwsId=53161&secid=12&vid=2

تصدر عن الإنسان لغة الجسد لا إراديا وبشكل غير مقصود غالباً، وتتضمن حركات وتعبيرات، وإيماءات، وإشارات، وردود أفعال تعبيرية تلقائية ولاشعورية انفعالية. ورغم أن لغة الجسد صريحة فليس من السهل قراءتها والتعرف على دلالاتها.
وتوصلت دراسة علمية لجامعة بنسلفانيا الأميركية، لمعرفة مدى تأثير لغة الجسد على انطباعات الناس، إلى أن 55% من الانطباعات تتكون من تأثير حركات ووضع الوجه والجسم، و38% منها تتكون بفعل تأثير نبره الصوت، و7% فقط من الكلام الذي يقال، أي أن لغة الجسد تسهم بنسبة 93% في تكوين الانطباع عن الغير. وهذا يؤشر على أن 93% مما يقال لا يخرج من خلال الكلام وإنما من خلال لغة الجسد.
ونقلت صحيفة "الإتحاد" الإماراتية عن الخبير الأمني العميد الدكتور عبد الله الشيخ، قوله إننا قد نتصور أن هذه النسبة مبالغ فيها، لكن لو تأملنا قليلاً لاكتشفنا أنها منطقية، فعندما يمارس الناس حياتهم الطبيعية الحافلة بالكذب والنفاق، والود، والعداء، والعدوانية، والحب والكراهية، ومحاولات الإقناع، أو الرفض، أو التفاوض، أو التعبير عن الغضب والقهر والرضا، والسرور، والامتعاض، والاستسلام، والتهديد والوعيد، أو التحذير، والفرح والألم، وغير ذلك من مشاعر وأحداث وانفعالات، فإنما يظهرون ذلك عن طريق لغة الجسد دون أن يشعروا، وفي حالات كثيرة تكون مقترنة بلغة الإشارة المفهومة عادة. ومن ثم يمكننا معرفه شعور الآخرين بمجرد مراقبة لغات أجسادهم.
معظم حركات لغة الجسد واحدة في كل العالم، فحينما يفرح الإنسان يضحك، هز الرأس موحد في كل العالم عند الموافقة أو الرفض، رفع الأكتاف مع إظهار الأيدي ورفع الحواجب.

أوضاع الجسد المختلفة
لنفهم لغة الجسد علينا أن نتعلم الأوضاع المختلفة للجسد والحالة الشعورية التي هو عليها، ومن ثم يمكننا معرفة ما يشعر به الآخرون، ويمكن أن نلاحظ أن لغة الجسد تستخدم في مجالات عديدة منها التفاوض، والتحقيقات القضائية والجنائية، ومعاملات البيع والشراء، ومقابلات العمل، وغير ذلك.
كثير من الناس يعتقدون أن لغة الجسد قد تمكنهم من معرفه شخصية من أمامهم، لكن الحقيقة أنها تمكننا من معرفة الحالة الشعورية لشخص ما في وقت معين، فعندما نرى شخصاً يمشي واضعاً يديه خلف ظهره مع استقامة ظهره، أو يضع يديه أمام بطنه، فنحكم عليه عادة بأنه يثق بنفسه في تلك اللحظة لسبب ما، لكن لا يعني ذلك أنه واثق من نفسه دائماً.
لدينا مقدرة فطرية على قراءة لغة الجسد – يضيف د. الشيخ - فاعتمادنا على الكلام يمنعنا من تنمية قدره القدرة، ويصبح التركيز على الحديث هو الأولوية بالنسبة لنا. فلغة الجسد تتكون من عبارات مكملة لبعضها البعض، ولا يمكن على سبيل المثال أن نحكم بالكذب على متحدث من حركة واحدة منفصلة، وهناك بعض الإشارات التي يمكن الاستدلال من مضمونها، فمثلاً نجد أن تكتف اليدين هي عبارة عن رغبة بخلق حاجز ما لمنع التواصل. وهذا الحاجز لا يكسره عادة إلاّ من يملك ثقة كبيرة بالنفس ولا يخيفه احتمال الصد أو الرفض من قبل الشخص المكتوف اليدين.
ومن يقف حانياً كتفيه ورأسه متجنباً النظر في عيون من حوله، هو شخص فاقد للثقة بالنفس أو مكتئب، وطريقة وقوفه هي رغبة في الاختفاء من المكان المتواجد فيه. ولصق الكاحلين أثناء الجلوس يشير إلى حالة من القلق، وحضن الرأس باليدين مع النظر إلى الأسفل يشير إلى حالة من الملل، وفرك اليدين تعني الانتظار، ووضع اليد على الخد إشارة إلى التأمل والتمعن والتقدير، ولمس الأنف أو فركه أثناء الكلام دليل الرفضٍ والشكٍ والكذب، وفرك العين أثناء الحديث يشير إلى التشكُّك وعدم التصديق، وشبك اليدين وراء الظهر يدل على الغضب والقلق، بينما نجد أن الذي يقف واضعاً يديه على الأوراك يوحي بالعدائية أو الاستعجال.
حركات اليد لها أهمية خاصة في لغة الجسد، فهناك الكثير من الحركات لإصبع الإبهام والسبابة، كما يوجد الكثير من الحركات التي تستخدم فيها اليد كلها، فاليد المفتوحة تقترن بالأمانة والصدق، حيث يقال في المحكمة "ارفع يدك اليمنى" عند الإدلاء بالقسم، أو ارفع يدك اليمني عند الموافقة، وغير ذلك من عشرات المواقف التي تستخدم فيها اليدين حتى عند التحية أو المصافحة، التي تتخذ فيها اليدان أوضاعاً متباينة.

لغة العيون
العيون وسيلة مهمة من وسائل التعبير، وحركة مقلة ورموش العين المضطربة واللاإرادية، واتساع وضيق الحدقة، وزوغان العين، لها دلالاتها بكل تأكيد.
أما الابتسامات فعند الابتسامة البسيطة، فغالباً يكون هذا الشخص يبتسم لنفسه عندما يتذكر الشخص موقفا طريفا مر به، والابتسامة المرتفعة فتستخدم كابتسامة تحية، أما الابتسامة العريضة فتصاحب الضحك.
يحدد علماء النفس والسلوكيات العديد من المؤشرات التي تدل على أن المتحدث إليك يكذب، فعلى الرغم من أن حدوث تغيير في الصوت يشكل إبلاغا عن الكذب، لكن للتأكد يجب الانتباه أيضا إلى دفع وتيرة حديث الشخص وتنفسه، فإذا أسرع أو أبطأ بالحديث والتنفس، فهناك احتمالات شبه مؤكدة بأنك لا تسمع الحقيقة كاملة.
يميل الكاذبون إلى تجنب كلمات وتعابير الاستبعاد مثل "لكن"، "لا هذا ولا ذاك"، "باستثناء"، و"في حين"، لأن لديهم مشاكل مع عمليات التفكير المعقدة. وهم أقل عرضة لاستخدام عبارة "أنا"، "لي"، و"ملكي". بل أنهم وفي محاولة للنأي بأنفسهم نفسيا عن حكاياتهم الطويلة، يميل الكاذبون إلى التحدث باستخدام اقل عدد ممكن من الضمائر الشخصية.
قد تعتقد أنه من السهل عليك تمويه مشاعرك الحقيقية باللجوء إلى الابتسام، ولكن التعابير التي تنعكس في مختلف ملامح وجهك تكشف عما كنت تفكر فيه حقا سواء كنت تعرف ذلك أم لا.
أما الابتسامة فقد تشكل أحيانا قناعا للمشاعر الحقيقة للشخص، لذا يجب الاهتمام بمعرفة ابتسامة الشخص. كيف يبتسم وما هي حركات الوجه الأخرى التي ترافق ابتسامته. فهي قد تكشف عن المشاعر التي يحاول هذا الشخص إخفائها، مثل الخوف والغضب والاشمئزاز، فالابتسامة الحقيقية هي التي تنعكس على شفاه الشخص وعينيه معا.
من الطبيعي لشخص ما أن ينظر بعيدا او يشيح بوجهه عندما يسئل سؤالا صعبا او محرجا. ولكن عندما يتجنب شخص ما النظر اليك وانت تطرح عليه سؤالا بسيطا، فيجب أن تشك في صحة جوابه كما في صدقه.

إشارات المرأة
لغة الجسد هي أسلوب لتوصيل معلومة أو فكرة لشخص آخر دون تحريك اللسان ، وتستطيع هذه اللغة توصيل معلومة دون علم صاحبها وإن أراد أن يخفيها بلسانه فإنه لا يستطيع أن يمسك جسده كي لا يبوح بها ، كما أنها أبلغ وأقوى من كل اللغات الشفهية .
لذا إذا كنت تريد أن تعرف هل هذه المرأة تحبك أو فقط معجبة بك ؟ فكل ما عليك هو مراقبة لغة جسدها عندما تتحدث إليك ، وجرب أن تغير وضعية جسدك أثناء الحديث لها ، فإذا قلدتك فإنها مهتمة بك ، فالنساء يقلدن حركات من يعجبن به بشكل لا شعوري ، كما ذكرت دراسة ألمانية.
وقد راقب العلماء مجموعة من الرجال والنساء الذين يلتقون بعضهم ببعض لأول مرة ، ووجدوا أنه كلما كانت المرأة منجذبة للشخص الذي أمامها، قلدت بشكل لا شعوري حركات تململه وتغير وضعية جسمه أو طريقة جلوسه ، فتقليدنا لإيماءات حركات شخص هو استجابة أوتوماتيكية عندما نحبه ، وهكذا تستطيع أن تجاوب على سؤالك دون الشك فيما داخلها .
وذكر العلماء أنه يمكن للرجل الاستفادة من عملية التقليد بشكل عكسي إذا شعر أن المرأة غير مهتمة به، بحيث يحاول أن يدير اللعبة ويقلدها بحركاتها وإيماءاتها فربما تشعر بانجذاب نحوه.