الاثنين، 9 أغسطس 2010

كيف تواجه خصام شريك حياتك؟


كيف تواجه خصام شريك حياتك؟

'مخاصمني بقاله مدة॥ وفي ليلة الشوق ناداني، كلمته سمعت حسه وقفلت السكة تاني॥' 'اخاصمك آه॥ اسيبك لا' هذه الكلمات التي تغنت بها كل من الفنانتين الجميلتين شادية ونانسي عجرم تعبر عن حال الكثير من المخطوبين أو الازواج سواء كان الخصام من الحبيب أو الحبيبة .

وهنا نتساءل كيف يواجه كل من الطرفين هذا الخصام؟

يقول د.احمد عبدالله مدرس الطب النفسي بجامعة الزقازيق ان معرفة مميزات وعيوب كل من الطرفين منذ بداية الارتباط تجنب الكثير من المشاكل والخصام كما ان حسن المعاملة بين عائلة الزوج والزوجة تجنب الكثير من المشاكل ايضا التي تعتبر في اغلب الاحيان بدون قصد وتؤدي إلي خصام بينهما.

ويوضح ان معرفة اسس اختيار شريك الحياة مهمة في مرحلة الارتباط التي تتطلب الصدق والوضوح وتكوين علاقة صداقة قوية بين الطرفين حتي يستطيعا ان يكملا بعضهما وحتي يتجنبا فكرة السيطرة والتملك والغيرة والانانية في علاقتهما بحيث يكون عقلهما وقلبهما هما مفتاحا نجاحهما معا، وان يعرفا ان الارتباط مسئولية علي كليهما وايضا دور كل منهما داخل دائرة هذه المسئولية.

ويشير انه يجب علي الطرف المخطئ في حق الطرف الاخر ان يبادر بالاعتذار الذي يعتبر رمزا للقوة والشجاعة وليس للضعف كما يعتقد الكثيرون.
ويضيف انه يجب علي كلا الطرفين ان يعرفا انهما مثل الجناحين يكملان بعضهما البعض فالطائر دون جناحية الاثنين لن يتمكن من التحليق والطير إلي اعلي
ولذلك فعليهما ان يبحثا سويا عن اسباب الخصام وجها لوجه بدون تدخل الاهل أو الاصدقاء فالتواصل مهم للوصول الي الحلول المناسبة للخروج من هذا الخصام مادام يريدان بعضهما.

وينصح بالابتعاد عن وسائل التكنولوجيا الحديثة كالانترنت والموبايل في عملية البحث عن اسباب الخصام، حيث انهما ليست من وسائل الاتصال المجدية.

ويشير إلي انه يجب علي الآباء والامهات تشجيع ابنائهم منذ سن المراهقة علي الاشتراك في الجمعيات الخيرية لاكسابهم صفات حميدة كحب التعاون والخير والصبر علي المصائب ومعرفة كيفية مواجهة المشاكل والعمل علي حلها وتحمل المسئولية وكذلك عليهم ان يعرفوا موهبة ابنائهم والعمل علي تنميتها لخلق روح التفاؤل والسعادة لديهم وان يعطوهم الحرية الكاملة لتطبيق الاسس التربوية السليمة بدون تدخل منهم عند تطبيقها وذلك حتي يستطيع الابناء ان يظهروا شخصيتهم بطريقة طبيعية بها حرية منظمة واستقلالية بناءة تساعدهم علي النجاح في علاقتهم مع شريك
الحياة ।